رئيس التحرير : مشعل العريفي

طيار سعودي يكشف سر انتشار هلع الركاب على متن الطائرات في مثل هذه الفترة من كل عام

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: شارك كابتن طيار بشركة الخطوط الجوية، محمد آل شيبان، مقطع فيديو يرصد مشاهد لحالات هلع ورعب وصراخ لمسافرين بالطائرات، وقعت بالأعوام الماضية في مثل هذه الفترة من السنة.
وأوضخ "آل شيبان"، عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، أن سبب حالة الهلع وتعالي صراخات المسافرين تعرض الطائرات التي تقلهم لاضطرابات هوائية قوية.

وأشار إلى أن هذه الفترة من السنة يتسلل التيار النفاث القطبي إلى الجنوب حتى خطوط العرض الوسطى لنصف الكرة الأرضية الشمالي، وهو عبارة عن تيار يتدفق من الغرب إلى الشرق بسرعات عالية ويؤثر على استقرار طبقات الهواء العليا لأغلب المسارات الجوية لرحلات الطيران التي تطير فوق خط 30 درجة شمال.
ولفت إلى أن سرعة هذا التيار العالية تتسبب في اضطرابات هوائية قوية في أطرافه، وغالباً تكون هذه الاضطرابات على ارتفاعات عالية ما بين 30 ألف قدم حتى طبقة "التروبوبوز"، وأن السماء تكون حينها صافية مما يصعب على الطيار أو جهاز الرادار التنبؤ بوجودها.
وأكد أن رغم قوة هذه الاضطرابات إلا أنها لن تؤثر على سلامة الطائرة، لكنها حتماً ستؤثر على سلامة الركاب إذا لم تكن أحزمة مقاعدهم مربوطة طوال وقت الرحلة.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up